عاجل: إكتشاف ثغرة خطيرة في أجهزة أندرويد تهدّد سلامة نحو 900 مليون هاتف

0

تمّ منذ دقائق , إكتشاف ثغرة أمنيّة خطيرة بإمكانها منح الهاكرز و قراصنة المعلوماتيّة النّفاذ الكامل إلى قواعد بيانات و دفق معطيات الهواتف . و قد تمّ العثور على هذه الثّغرة في البرمجيّات المستعملة في مئات ملايين الأجهزة المشتغلة وفق نظام أندرويد .

فحسب موقع BBC هذا الصّباح , تمّ كشف السّتار عن مجموعة من الثّغرات , عبر باحثين من شركة Checkpoint , و الّذين يهتمّون بالبرمجيّات الّتي تشتغل على الأجهزة الّتي تدعمها شركة Qualcomm الأمريكيّة .

هذه الثّغرات تمّ العثور عليها في المعالجات ( processeurs ) الخاصّة ب900 مليون هاتف أندرويد حول العالم , حسب تصريح هؤلاء الباحثين . و مع هذا , ليس هناك دليل حتّى الآن أنّ نقاط الضّعف هذه قد تمّ إستعمالها من طرف هؤلاء الهاكرز .

بيد أنّ المسؤول عن إدارة إنتاج الهواتف الجوّالة بشركة Checkpoint أفاد بأنّه قد يتمّ الإستغلال الخبيث لهذه الثّغرات من طرف قراصنة الإعلاميّة المهاجمين في غضون 3 أو 4 أشهر , و أنّ الأمر الآن سيكون بمثابة سباق بين هؤلاء الهاكرز و بين شركة غوغل للسّيطرة على هذه الثّغرات قبل وصول الطّرف الآخر إليها .

الهواتف الّذي شملها هذا الضّرر هي :

هاتف BlackBerry Priv
هاتف Blackphone 1 و Blackphone 2
هواتف غوغل : و هي Nexus 5X و Nexus 6 و Nexus 6P
هواتف HTC One و HTC M9 و HTC 10
هواتف LG G4 و LG G5 و LG V10
هاتف Moto X الجديد من موتورولا
هواتف One plus one و One plus 2 و One plus 3
النّسخة الأمريكيّة من هاتفي سامسونغ غالاكسي S7 و سامسونغ غالاكسي S7 edge *
هاتف Sony Xperia Z ultra
هذا و أعلنت شركة Checkpoint أنّ إكتشاف هذه الثّغرة تطلّب 6 أشهر من العمل على الكودات الرّمزيّة لمعالجات كوالكوم . و قد تمّ العثور على هذه العيوب في البرمجيّات الّتي تتعامل مع الغرافيكيّات , و في الكودات الّتي تتحكّم في الإتّصالات بين مختلف الوظائف و العمليّات الدّاخليّة للهاتف , و المسؤولة عنها معالجات كوالكوم .

هذا و تجاوبت شركة Qualcomm مع هذا الخبر , و أكّدت أنّها تعمل على إصلاح هذه الإختراقات في أقرب الآجال . و من جهة أخرى , بادرت شركة Checkpoint بوضع تطبيقة مجّانية تسمّى QuadRooter Scanner , بالإمكان إستخدامها للتّثبّت ممّا إذا كان هناك ثغرة في هاتفكم . كما دعت الشّركة مستخدمي أندرويد إلى أن يحمّلوا التّطبيقات إنطلاقا من غوغل بلاي فقط لتجنّب أن يكونوا ضحيّة أحد البرامج الفيروسيّة الخبيثة .

جميع الحقوق محفوظه © شبكة مِجْهَار

تصميم الورشه