الصّين تطلق رسميّا الحافلة العملاقة المنفرجة في شوارعها

0

منذ سنوات , كانت الصّين تعدّ لفكرة مجنونة تتمثّل في بناء حافلة عملاقة منفرجة تسمح بمرور السّيّارات عبرها , حيث يمتدّ جانباها على طول الطّريق , و ذلك دون أن تتسبّب في حدوث إزدحام كبير . الفكرة كانت مجرّد تخيّلات تمّ تجسيدها في شكل صور ثلاثيّة الأبعاد . لكن اليوم , الأمر تحوّل إلى حقيقة , و قد أطلقت الصّين منذ ساعات حافلتها المنفرجة العملاقة لتجربتها في طرقات مدينة كينهوانغ داو .

هذه النّسخة الأولى الّتي تمّ إطلاقها من الحافلة المنفرجة ( Straddling bus ) ليست حاضرة بعد للتّعامل مع جميع الطّرقات . و لأسباب إختباريّة , فإنّ الحافلة محدودة على طول أقصاه 300 متر , مع إمكانيّات محدودة للإستدارة و التّعامل مع الإزدحام . لكنّها على كلّ حال , الخطوة الأولى نحو تحقيق الهدف المنشود المتمثّل في إطلاق حافلة كهذه في الطّرقات لمدّة 24 ساعة .

و إذا تبيّن من هذا الإختبار الأوّلي أنّ الحافلة قادرة على التّعامل مع نطاق واسع من الطّرقات و الظّروف المختلفة , فستصبح قادرة يوما ما على حمل 1200 مسافر على متنها , بسرعة تصل إلى 40 ميل في السّاعة .

و يعتبر هذا المشروع أقلّ تكلفة أيضا من النّاحية المادّية و هو أفضل من بناء طرق سيّارة أو أنفاق جديدة . فهل نشهد إمتداد هذا المشروع يوما على جميع أنحاء العالم ؟



جميع الحقوق محفوظه © شبكة مِجْهَار

تصميم الورشه