الصّين تنتهي من صناعة أكبر تيليسكوب في العالم للبحث عن أسرار الكون المخفيّة

0



في إنجاز تاريخي صنع الحدث منذ ساعات في العالم , إنتهت الصّين من بناء أكبر تيليسكوب ( radio telescope ) في العالم , و ذلك من خلال وضع آخر الصّفائح العاكسة المميّزة و الّتي يبلغ عددها 4.450 صفيحة .
هذا التّيليسكوب الّذي أطلق عليه إسم FAST و هي إختصار لFive-hundred-meter Aperture Spherical Telescope , أو التّيليسكوب ذي الفتحة الكرويّة ذي ال500 متر , يبلغ قطره حوالي 500 متر , و هو بهذا يوازي مساحة 30 ملعب كرة قدم مجتمعة . هذا التّيليسكوب هو الأكبر حاليّا في العالم , متجاوزا التّيليسكوب الموجود في بورتوريكو و الّذي يبلغ قطره 300 متر . كما أنّه سيكون أيضا 10 مرّات أكثر حساسيّة من التّيليسكوب الموجود في منطقة بون بألمانيا .
و أوضحت إدارة هذا المشروع الضّخم أنّ تيليسكوب FAST سيساعد في البحث عن حياة ذكيّة في الفضاء , و سيسهم في تدعيم القدرات على مراقبة الفضاء الخارجي .
هذا و تمّ الشّروع في إرساء قواعد هذا المشروع في 2011 , متسبّبا في إخراج نحو 9 آلاف صيني من منازلهم الموجودة في المنطقة , قبل أن يتمّ تعويضهم بمنازل جديدة مع تعويضات ماليّة هامّة .
كلفة هذا المشروع قدّرت ب1.2 مليار يان أي ما يعادل 180 مليار دولار , و قد تأتّت معظم المعدّات و الموادّ المستعملة في صنع هذا التّيليسكوب من الإنتاج المحلّي .
و حسب التّقارير الرّسميّة , فسيكون هذا التّيليسكوب الجديد الصّيني جاهزا للعمل كلّيا في شهر سبتمبر المقبل , و سيتمّ إستخدامه لإلتقاط أيّ إشارات ممكنة لوجود حياة أخرى في الفضاء السّحيق مع إمكانيّة رؤية كواكب أبعد و أكثر غموضا .


جميع الحقوق محفوظه © شبكة مِجْهَار

تصميم الورشه